أنواع المحاكاة في القراءة

أنواع المحاكاة في القراءة *


من خلال الاستماع لقراءة مقلدي قراء القرآن من أئمة المساجد وطلبة دور التحفيظ والناشئة الذين تسمع أصواتهم في الإذاعات يتبين أن المحاكاة للقراء لا تخرج عن ثلاثة أنواع :

١. المحاكاة في الصوت دون الأداء.

۲. المحاكاة في الصوت والأداء.

٣. المحاكاة في الأداء دون الصوت.

وإليك بيان ذلك :

١. المحاكاة في الصوت دون الأداء : - فتجد المقلد يقتصر في تقلیده للقارئ على نبرات صوته ونغمته الخاصة به، دون العناية بتحسين الأداء ومراعاة أحكام التجويد؛ وهذا يكون عند من لا دراية له بقواعد الترتيل ولا يفيد من السماع إلا مجرد الموافقة للقارئ في التطريب والتنغيم، وقد يتكلف محاولة تمثّل شخصيته في القراءة فتقع منه أخطاء فاحشة ولحن جليّ ، كتمطيط الحروف والإفراط في المدود وغير ذلك.

٢. المحاكاة في الصوت والأداء : - فتجد المقلد يحرص على الجمع بين موافقة القارئ في صوته وتحسين أدائه مراعيا أحكام التجويد اللازمة وقواعد القراءة الصحيحة.

٣. المحاكاة في الأداء دون الصوت : - فيكون اهتمام السامع لتلاوات القراء منصبا على الاستفادة من طريقة تطبيق الأحكام وتجويد التلاوة وتحسين الأداء من غير حرص على المحاكاة في نبرات صوت القارئ الخاصة به .

وهذا النوع بالنسبة للنوعين السابقين يعتبر أقل، لأن الغالب فيمن يستمع لتلاوات القراء يتأثر تأثرا بالغا بأصواتهم وينصرف اهتمامه في تقليدهم إلى التطريب والتنغيم فقط.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*أخذت هذه المقالة من كتاب : المحاكاة في قراءة القرآن الكریم مفهومها و حكمها - تأليف : د/ فيصل بن جميل الغزّاوي – إمام المسجد الحرام و وكيل كلية الدعوة للدراسات العليا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل للمسابقات القرآنية فوائد؟

مفهوم التربية بالقرآن